آخر المقالات

السبت، 15 مارس، 2008

اكتشاف معبد تاريخي في بيرو


يقع المعبد الذي اكتشف على مقربة من قلعة ساكسايهوامان


اكتشف علماء الآثار في بيرو آثار معبد قد يعود الى عصر ما قبل حضارة الانكا. ويقع المعبد على مقربة من قلعة ساكسايهوامان ويحتوي على 11 غرفة يعتقد انها اوت مومياوات وتماثيل.
ويطل الموقع الذي تم فيه اكتشاف المعبد على كوزكو عاصمة حضارة الانكا ويقول الخبراء انه يتضمن طريقا عريضا كما يحتوي على نظام للري. ولا يزال الخبراء ينتظرون نتائج تحاليل الكربون التي ستكون لها الكلمة الاخيرة في تحديد التاريخ الذي تعود اليه هذه الآثار.
واكتشف المعبد جنوبي بيرو وهي منطقة غنية بالآثار واشهرها آثار ماشو بيكشو. وبني المعبد من حجارة وطين وتبلغ مساحته نحو 250 مترا مربعا ويتضمن جزءا منه ما يعرف بالـ"شاكانا" وهي تصميم هندسي ديني يعود لحضارة الانكا.
وقال واشنطن كاماتشو الخبير في علم الآثار لوكالة الاسوشيتد برس ان "ما اكتشف يعود بجزء منه الى حضارة الانكا وجزء آخر منه الى ما قبل الانكا"، مضيفا ان الانكا بدخولهم الى المنطقة وتحديدا الى المعابد اضافوا هندستهم المعمارية على البناء الذي كان مشيدا من قبلهم".
يذكر ان امبراطورية الانكا ازدهرت في جنوب القارة الامريكية خلال القرن الخامس عشر اي قبل وصول الحملات الاسبانية الى القارة الامريكية في القرن السادس عشر.
ويعتقد علماء الآثار ان نظام الري الذي اكتشف يعود الى حضارة الايارماكا التي احتلت المنطقة بين عامي 900 و 1200. وقال الباحثون انهم سعداء لاكتشاف هذا المعبد الذي كان على وشك ان يدمر خلال القرن الماضي من جراء تفجيرات كانت تجرى في كسارة مجاورة.
وبدأت حفريات الآثار في هذا الموقع خلال الصيف الماضي ومن المنتظر ان تستمر لخمسة اعوام.

ليست هناك تعليقات: